Sabtu, 3 Disember 2011

محمد متولي الشعراوي


المعلومات الاتية عن الكاتب ماخوذة من موسوعة ويكيبيديا 
وُلد الشيخ محمد متولي الشعراوي (5 ابريل 1911 - 16 يونيو 1998م) بقرية دقادوس مركز ميت غمر ؛ بمحافظة الدقهلية.
يعد من مفسري (القرآن الكريم) في العصر الحديث وقال البعض إنه إمام هذا العصر حيث كان لديه القدرة على تفسير أى مسألة دينية بمنتهى السهولة والبساطة كما أن له مجهودات كبيرة وعظيمة في مجال الدعوة الأسلامية.
عرف بأسلوبه العذب البسيط في تفسير القرآن، وكان تركيزه على النقاط الإيمانية في تفسيره جعله يقترب من قلوب الناس، وبخاصة وأن أسلوبه يناسب جميع المستويات والثقافات.
يعتبر من أكثر الشخصيات الأسلامية حبا واحتراما وتقديرا في مصر والعالم العربى و يلقب (بإمام الدعاة).
مولده وتعليمه

ولد محمد متولي الشعراوي في 15 أبريل عام 1911 م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره. في عام 1926 م التحق الشيخ الشعراوي بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري، وأظهر نبوغاً منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم، ثم حصل على الشهادة الابتدائية الأزهرية سنة 1923م، ودخل المعهد الثانوي، وزاد اهتمامه بالشعر والأدب، و حظى بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لاتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق، وكان معه في ذلك الوقت الدكتور محمد عبد المنعم خفاجى، والشاعر طاهر أبو فاشا، والأستاذ خالد محمد خالد والدكتور أحمد هيكل والدكتور حسن جاد، وكانوا يعرضون عليه ما يكتبون. وكانت نقطة تحول في حياة الشيخ الشعراوي، عندما أراد له والده إلحاقه بالأزهر الشريف بالقاهرة، وكان الشيخ الشعراوي يود أن يبقى مع إخوته لزراعة الأرض، ولكن إصرار الوالد دفعه لاصطحابه إلى القاهرة، ودفع المصروفات وتجهيز المكان للسكن.
فما كان منه إلا أن اشترط على والده أن يشتري له كميات من أمهات الكتب في التراث واللغة وعلوم القرآن والتفاسير وكتب الحديث النبوي الشريف، كنوع من التعجيز حتى يرضى والده بعودته إلى القرية.
لكن والده فطن إلى تلك الحيلة، واشترى له كل ما طلب قائلاً له: أنا أعلم يا بني أن جميع هذه الكتب ليست مقررة عليك، ولكني آثرت شراءها لتزويدك بها كي تنهل من العلم. فما كان أمام الشيخ إلا أن يطيع والده، ويتحدى رغبته في العودة إلى القرية، فأخذ يغترف من العلم، ويلتهم منه كل ما تقع عليه عيناه.
والتحق الشعراوي بكلية اللغة العربية سنة 1937م، وانشغل بالحركة الوطنية والحركة الأزهرية، فثورة سنة 1919م اندلعت من الأزهر الشريف، ومن الأزهر خرجت المنشورات التي تعبر عن سخط المصريين ضد الإنجليز المحتلين. ولم يكن معهد الزقازيق بعيدًا عن قلعة الأزهر الشامخة في القاهرة، فكان الشيخ يزحف هو وزملائه إلى ساحات الأزهر وأروقته، ويلقى بالخطب مما عرضه للاعتقال أكثر من مرة، وكان وقتها رئيسًا لاتحاد الطلبة سنة 1934م.

التدرج الوظيفي

تخرج الشيخ عام 1940 م، وحصل على العالمية مع إجازة التدريس عام 1943م.
بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم انتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق ثم المعهد الديني بالإسكندرية وبعد فترة خبرة طويلة انتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام 1950 ليعمل أستاذًا للشريعة بجامعة أم القرى.
ولقد اضطر الشيخ الشعراوي أن يدرِّس مادة العقائد رغم تخصصه أصلاً في اللغة وهذا في حد ذاته يشكل صعوبة كبيرة إلا أن الشيخ الشعراوي استطاع أن يثبت تفوقه في تدريس هذه المادة لدرجة كبيرة لاقت استحسان وتقدير الجميع. وفي عام 1963 حدث الخلاف بين الرئيس جمال عبد الناصر وبين الملك سعود. وعلى أثر ذلك منع الرئيس عبد الناصر الشيخ الشعراوي من العودة ثانية إلى السعودية وعين في القاهرة مديرًا لمكتب شيخ الأزهر الشريف الشيخ حسن مأمون. ثم سافر بعد ذلك الشيخ الشعراوي إلى الجزائر رئيسًا لبعثة الأزهر هناك ومكث بالجزائر حوالي سبع سنوات قضاها في التدريس وأثناء وجوده في الجزائر حدثت نكسة يونيو 1967، وقد سجد الشعراوى شكراً لأقسى الهزائم العسكرية التي منيت بها مصر -و برر ذلك "فى حرف التاء" في برنامج من الألف إلى الياء بأن مصر لم تنتصر و هى في أحضان الشيوعية فلم يفتن المصريون في دينهم- وحين عاد الشيخ الشعراوي إلى القاهرة وعين مديرًا لأوقاف محافظة الغربية فترة، ثم وكيلا للدعوة والفكر، ثم وكيلاً للأزهر ثم عاد ثانية إلى المملكة العربية السعودية، حيث قام بالتدريس في جامعة الملك عبد العزيز.
وفي نوفمبر 1976م اختار السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك أعضاء وزارته، وأسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر. فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام 1978م.
وبعد أن ترك بصمة طيبة على جبين الحياة الاقتصادية في مصر، فهو أول من أصدر قرارًا وزاريًا بإنشاء أول بنك إسلامي في مصر وهو (بنك فيصل) حيث إن هذا من اختصاصات وزير الاقتصاد أو المالية (د. حامد السايح في هذه الفترة)، الذي فوضه، ووافقه مجلس الشعب على ذلك.
وقال في ذلك: إنني راعيت وجه الله فيه ولم أجعل في بالي أحدًا لأنني علمت بحكم تجاربي في الحياة أن أي موضوع يفشل فيه الإنسان أو تفشل فيه الجماعة هو الموضوع الذي يدخل هوى الشخص أو أهواء الجماعات فيه. أما إذا كانوا جميعًا صادرين عن هوى الحق وعن مراده، فلا يمكن أبدًا أن يهزموا، وحين تدخل أهواء الناس أو الأشخاص، على غير مراد الله، تتخلى يد الله.
وفي سنة 1987م اختير فضيلته عضواً بمجمع اللغة العربية (مجمع الخالدين). وقرَّظه زملاؤه بما يليق به من كلمات، وجاء انضمامه بعد حصوله على أغلبية الأصوات (40عضوًا). وقال يومها: ما أسعدني بهذا اللقاء، الذي فرحت به فرحًا على حلقات: فرحت به ترشيحًا لي، وفرحت به ترجيحًا لي، وفرحت به استقبالاً لي، لأنه تكريم نشأ عن إلحاق لا عن لحوق، والإلحاق استدعاء، أدعو الله بدعاء نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: اللهم إني أستعيذك من كل عمل أردت به وجهك مخالطاً فيه غيرك. فحين رشحت من هذا المجمع آمنت بعد ذلك أننا في خير دائم، وأننا لن نخلو من الخير ما دام فينا كتاب الله، سألني البعض: هل قبلت الانضمام إلى مجمع الخالدين، وهل كتب الخلود لأحد؟ وكان ردي: إن الخلود نسبي، وهذا المجمع مكلف بالعربية، واللغة العربية للقرآن، فالمجمع للقرآن، وسيخلد المجمع بخلود القرآن.

أسرة الشعراوي

تزوج الشيخ الشعراوي وهو في الابتدائية بناء على رغبة والده الذي اختار له زوجته، ووافق الشيخ على اختياره، وكان اختيارًا طيبًا لم يتعبه في حياته، وأنجب الشعراوي ثلاثة أولاد وبنتين، الأولاد: سامي وعبد الرحيم وأحمد، والبنتان فاطمة وصالحة. وكان الشيخ يرى أن أول عوامل نجاح الزواج هو الاختيار والقبول من الطرفين. وعن تربية أولاده يقول: أهم شيء في التربية هو القدوة، فإن وجدت القدوة الصالحة سيأخذها الطفل تقليدًا، وأي حركة عن سلوك سيئ يمكن أن تهدم الكثير.
فالطفل يجب أن يرى جيدًا، وهناك فرق بين أن يتعلم الطفل وأن تربي فيه مقومات الحياة، فالطفل إذا ما تحركت ملكاته وتهيأت للاستقبال والوعي بما حوله، أي إذا ما تهيأت أذنه للسمع، وعيناه للرؤية، وأنفه للشم، وأنامله للمس، فيجب أن نراعي كل ملكاته بسلوكنا المؤدب معه وأمامه، فنصون أذنه عن كل لفظ قبيح، ونصون عينه عن كل مشهد قبيح.
وإذا أردنا أن نربي أولادنا تربية إسلامية، فإن علينا أن نطبق تعاليم الإسلام في أداء الواجبات، وإتقان العمل، وأن نذهب للصلاة في مواقيتها، وحين نبدأ الأكل نبدأ باسم الله، وحين ننتهي منه نقول: الحمد لله.. فإذا رآنا الطفل ونحن نفعل ذلك فسوف يفعله هو الآخر حتى وإن لم نتحدث إليه في هذه الأمور، فالفعل أهم من الكلام.

الجوائز التي حصل عليها

منح الإمام الشعراوي وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى لمناسبة بلوغه سن التقاعد في 15/4/1976 م قبل تعيينه وزيرًا للأوقاف وشئون الأزهر. ومنح وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عام 1983م وعام 1988م، ووسام في يوم الدعاة.
حصل على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعتي المنصورة والمنوفية.
اختارته رابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة عضوًا بالهيئة التأسيسية لمؤتمر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة النبوية، الذي تنظمه الرابطة، وعهدت إليه بترشيح من يراهم من المحكمين في مختلف التخصصات الشرعية والعلمية، لتقويم الأبحاث الواردة إلى المؤتمر.
أعدت حوله عدة رسائل جامعية منها رسالة ماجستير عنه بجامعة المنيا ـ كلية التربية ـ قسم أصول التربية، وقد تناولت الرسالة الاستفادة من الآراء التربوية لفضيلة الشيخ الشعراوي في تطوير أساليب التربية المعاصرة في مصر.
جعلته محافظة الدقهلية شخصية المهرجان الثقافي لعام 1989م والذي تعقده كل عام لتكريم أحد أبنائها البارزين، وأعلنت المحافظة عن مسابقة لنيل جوائز تقديرية وتشجيعية، عن حياته وأعماله ودوره في الدعوة الإسلامية محليًا، ودوليًا، ورصدت لها جوائز مالية ضخمة.

مؤلفات الشيخ الشعراوي

للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:

الإسراء والمعراج. 
أسرار بسم الله الرحمن الرحيم. 
الإسلام والفكر المعاصر. 
الإسلام والمرأة، عقيدة ومنهج. 
الشورى والتشريع في الإسلام. 
الصلاة وأركان الإسلام. 
الطريق إلى الله. 
الفتاوى. 
لبيك اللهم لبيك. 
100 سؤال وجواب في الفقه الإسلامي. 
المرأة كما أرادها الله. 
معجزة القرآن. 
من فيض القرآن. 
نظرات في القرآن. 
على مائدة الفكر الإسلامي. 
القضاء والقدر. 
هذا هو الإسلام. 
المنتخب في تفسير القرآن الكريم. 

أحدث دراسة جامعية عنه

وفي آحدث دراسة جامعية عنه منحت كلية الدراسات الإسلامية في جامعة المقاصد اللبنانية الشيخ بهاء الدين سلام شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية بدرجة جيد جداً عن رسالته المعنونة بتجديد الفكر الإسلامي في خواطر الشيخ محمد متولي الشعراوي وذلك بإجماع لجنة المناقشة المؤلفة من الدكتور هشام نشابة رئيساً والشيخ الدكتور يوسف المرعشلي مشرفاً والشيخ الدكتور أحمد اللدن عضواً .تكونت الرسالة من ثلاثة فصول اضافة إلى المقدمة والتمهيد وملحق الوثائق. الفصل الأول ناقش فيه سيرة الشيخ الشعراوي ودعوته وظروف الدعوة الإسلامية في عصره متحدثاً عن الأحوال السياسية والاقتصادية والفكرية والدينية وأثرها على نشأة الشيخ الشعراوي، كما كان عرض لأبرز مميزات اسلوب الشيخ الشعراوي في دعوته.أما الفصل الثاني فضم مناقشة تحليلية أبرزت مواطن التجديد في تفسير الشيخ الشعراوي من خلال عرض لآرائه في بعض القضايا العقائدية والتشريعية والأخلاقية.أما الفصل الثالث فكان عرضاً لآراء أبرز العلماء في الشيخ الشعراوي وكذلك لأبرز المآخذ التي تقال عن الشيخ الشعراوي حيث فنّدها الباحث ورد عليها وناقشها. ثم كانت الخاتمة وملحق الوثائق.

الشاعر

عشق الشيخ الشعراوي ـ رحمه الله ـ اللغة العربية، وعرف ببلاغة كلماته مع بساطة في الأسلوب، وجمال في التعبير، ولقد كان للشيخ باع طويل مع الشعر، فكان شاعرا يجيد التعبير بالشعر في المواقف المختلفة، وخاصة في التعبير عن آمال الأمة أيام شبابه، عندما كان يشارك في العمل الوطني بالكلمات القوية المعبرة، وكان الشيخ يستخدم الشعر أيضاً في تفسير القرآن الكريم، وتوضيح معاني الآيات، وعندما يتذكر الشيخ الشعر كان يقول "عرفوني شاعراً"
وعن منهجه في الشعر يقول: حرصت على أن أتجه في قصائدي إلى المعنى المباشر من أقصر طريق.. بغير أن أحوم حوله طويلا.. لأن هذا يكون الأقرب في الوصول إلى أعماق القلوب. خاصة إذا ما عبرت الكلمات بسيطة وواضحة في غير نقص. وربما هذا مع مخاطبتي للعقل هو ما يغلب على أحاديثي الآن للناس.
يقول في قصيدة بعنوان "موكب النور":
أريحي السمــاح والإيثـار*****لك إرث يا طيبة الأنـوار
وجلال الجمال فيـك عريق*****لا حرمنا ما فيه من أسـرار
تجتلي عندك البصائر معنى*****فوق طوق العيون والأبصار

الشعر ومعاني الآيات

ويتحدث إمام الدعاة فضيلة الشيخ الشعراوي في مذكراته التي نشرتها صحيفة الأهرام عن تسابق أعضاء جمعية الأدباء في تحويل معاني الآيات القرآنية إلى قصائد شعر. كان من بينها ما أعجب بها رفقاء الشيخ الشعراوي أشد الإعجاب إلى حد طبعها على نفقتهم وتوزيعها. يقول إمام الدعاة ومن أبيات الشعر التي اعتز بها، ما قلته في تلك الآونة في معنى الرزق ورؤية الناس له. فقد قلت:
تحرى إلى الرزق أسبابه
فإنـك تجـهل عنـوانه
ورزقـك يعرف عنوانك
وعندما سمع سيدنا الشيخ الذي كان يدرس لنا التفسير هذه الأبيات قال لي: يا ولد هذه لها قصة عندنا في الأدب. فسألته: ما هي القصة: فقال: قصة شخص اسمه عروة بن أذينة.. وكان شاعرا بالمدينة وضاقت به الحال، فتذكر صداقته مع هشام بن عبد الملك.. أيام أن كان أمير المدينة قبل أن يصبح الخليفة. فذهب إلى الشام ليعرض تأزم حالته عليه لعله يجد فرجا لكربه. ولما وصل إليه استأذن على هشام ودخل. فسأله هشام كيف حالك يا عروة؟. فرد: والله إن الحال قد ضاقت بي.. فقال لي هشام: ألست أنت القائل:
لقد علمت وما الإشراق من خلقي***إن الذي هـو رزقي سوف يأتيني
واستطرد هشام متسائلا: فما الذي جعلك تأتي إلى الشام وتطلب مني.. فأحرج عروة الذي قال لهشام: جزاك الله عني خيرا يا أمير المؤمنين.. لقد ذكرت مني ناسيا، ونبهت مني غافلا.. ثم خرج..
وبعدها غضب هشام من نفسه لأنه رد عروة مكسور الخاطر.. وطلب القائم على خزائن بيت المال وأعد لعروة هدية كبيرة وحملوها على الجمال.. وقام بها حراس ليلحقوا بعروة في الطريق.. وكلما وصلوا إلى مرحلة يقال لهم: كان هنا ومضى. وتكرر ذلك مع كل المراحل إلى أن وصل الحراس إلى المدينة.. فطرق قائد الركب الباب وفتح له عروة.. وقال له: أنا رسول أمير المؤمنين هشام.. فرد عروة: وماذا أفعل لرسول أمير المؤمنين وقد ردني وفعل بي ما قد عرفتم ؟..
فقال قائد الحراس: تمهل يا أخي.. إن أمير المؤمنين أراد أن يتحفك بهدايا ثمينة وخاف أن تخرج وحدك بها.. فتطاردك اللصوص، فتركك تعود إلى المدينة وأرسل إليك الهدايا معنا.. ورد عروة: سوف أقبلها ولكن قل لأمير المؤمنين لقد قلت بيتا ونسيت الآخر.. فسأله قائد الحراس:
ما هو ؟.. فقال عروة:
أسعى له فيعييني تطلبه*** ولو قعدت أتاني يعينني وهذا يدلك ـ فيما يضيفه إمام الدعاة ـ على حرص أساتذتنا على أن ينمو في كل إنسان موهبته، ويمدوه بوقود التفوق.

مواقف وطنية


ويروي إمام الدعاة الشيخ الشعراوي في مذكراته وقائع متفرقة الرابط بينها أبيات من الشعر طلبت منه وقالها في مناسبات متنوعة.. وخرج من كل مناسبة كما هي عادته بدرس مستفاد ومنها مواقف وطنية. 
يقول الشيخ: و أتذكر حكاية كوبري عباس الذي فتح على الطلاب من عنصري الأمة وألقوا بأنفسهم في مياه النيل شاهد الوطنية الخالد لأبناء مصر. فقد حدث أن أرادت الجامعة إقامة حفل تأبين لشهداء الحادث ولكن الحكومة رفضت.. فاتفق إبراهيم نور الدين رئيس لجنة الوفد بالزقازيق مع محمود ثابت رئيس الجامعة المصرية على أن تقام حفلة التأبين في أية مدينة بالأقاليم. ولا يهم أن تقام بالقاهرة.. ولكن لأن الحكومة كان واضحا إصرارها على الرفض لأي حفل تأبين فكان لابد من التحايل على الموقف.. وكان بطل هذا التحايل عضو لجنة الوفد بالزقازيق حمدي المرغاوي الذي ادعى وفاة جدته وأخذت النساء تبكي وتصرخ.. وفي المساء أقام سرادقا للعزاء وتجمع فيه المئات وظنت الحكومة لأول وهلة أنه حقا عزاء.. ولكن بعد توافد الأعداد الكبيرة بعد ذلك فطنت لحقيقة الأمر.. بعد أن أفلت زمام الموقف وكان أي تصد للجماهير يعني الاصطدام بها.. فتركت الحكومة اللعبة تمر على ضيق منها.. ولكنها تدخلت في عدد الكلمات التي تلقى لكيلا تزيد للشخص الواحد على خمس دقائق.. وفي كلمتي بصفتي رئيس اتحاد الطلبة قلت: شباب مات لتحيا أمته وقبر لتنشر رايته وقدم روحه للحتف والمكان قربانا لحريته ونهر الاستقلال.. ولأول مرة يصفق الجمهور في حفل تأبين. وتنازل لي أصحاب الكلمة من بعدي عن المدد المخصصة لهم.. لكي ألقى قصيدتي التي أعددتها لتأبين الشهداء البررة والتي قلت في مطلعها:
نــداء يابني وطني نــداء*****دم الشهداء يذكره الشبــاب
وهل نسلوا الضحايا والضحايا*****بهم قد عز في مصر المصاب
شبـــاب برَّ لم يفْرِق.. وأدى*****رسالته، وها هي ذي تجاب
فلـم يجبن ولم يبخل وأرغى*****وأزبد لا تزعزعـــه الحراب
وقــــدم روحه للحق مهرًا*****ومن دمه المراق بدا الخضاب
وآثر أن يمــــوت شهيد مصر*****لتحيا مصر مركزها مهاب

كان للامام الشيخ مقولة مأثورة عنه عن الإخوان المسلمون : "الإخوان المسلمون شجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء جزى الله خيرا من زرعها و حافظ عليه" 

خواطره حول تفسير القرآن

بدأ الشيخ محمد متولي الشعراوي تفسيره على شاشات التلفاز سنة 1980م بمقدمة حول التفسير ثم شرع في تفسير سورة الفاتحة وانتهى عند أواخر سورة الممتحنة وأوائل سورة الصف وحالت وفاته دون أن يفسر القرآن الكريم كاملا. يذكر أن له تسجيلا صوتيا يحتوي على تفسير جزء عم ( الجزء الثلاثون ) .
يقول الشيخ محمد متولي الشعراوي موضحـًا منهجه في التفسير : خواطري حول القرآن الكريم لا تعني تفسيرًا للقرآن .. وإنما هي هبات صفائية .. تخطر على قلب مؤمن في آية أو بضع آيات .. ولو أن القرآن من الممكن أن يفسر .. لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى الناس بتفسيره .. لأنه عليه نزل وبه انفعل وله بلغ وبه علم وعمل .. وله ظهرت معجزاته .. ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم اكتفى بأن يبين للناس على قدر حاجتهم من العبادة التي تبين لهم أحكام التكليف في القرآن الكريم ، وهي " افعل ولا تفعل .. " .
اعتمد في تفسيره على عدة عناصر من أهمها :
1- اللغة كمنطلق لفهم النص القرآني.
2- محاولة الكشف عن فصاحة القرآن وسر نظمه.
3- الإصلاح الاجتماعي.
4- رد شبهات المستشرقين.
5- يذكر أحيانا تجاربه الشخصية من واقع الحياة.
6- المزاوجة بين العمق والبساطة وذلك من خلال اللهجة المصرية الدارجة.
7- ضرب المثل وحسن تصويره.
8- الاستطراد الموضوعي.
9- النفس الصوفي.
10- الأسلوب المنطقي الجدلي.
11- في الأجزاء الأخيرة من تفسيره آثر الاختصار حتى يتمكن من إكمال خواطره.
المصادر


موقع خواطر الشعراوي 
موقع نداء الايمان 
الموسوعة الشـاملة الخاصة بالشيخ محمد متولي الشعرواي 
خواطر الشيخ محمد متولي الشعرواي 

وصلات خارجية


تفاصيل أخرى عن حياة الشيخ الشعرواي ومؤلفاته 
تسجيلات تفسيره صوتية كاملة 
بعض الحلقات المرئية 
صفحة الشعراوي على موقع الـ Facebook 


تفسير القران الكريم

 
خواطر الشعراوى..المجلد التاسع.pdf
 
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد التاسع عشر.
 
خواطر الشعراوى..المجلد الثالث عشر.pdfhttp://www.4shared.com/file/49606026/684fb22a/___.html
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد الثامن عشر.pdfhttp://www.4shared.com/file/49608480/9c15207a/___.html
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد الثانى عشر.
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد الحادى عشر.
 
خواطر الشعراوى..المجلد الخامس عشر.pdf
 
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد الرابع عشر.
 
خواطر الشعراوى..المجلد الرابع.pdf
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد السابع عشر.
 
 
خواطر الشعراوى..المجلد السادس عشر.pdfhttp://www.4shared.com/file/49751363/e0645994/___.html
 
 
 
كتب للشيخ الشعراوى
 
الشيخ الشعراوى..أسماء الله الحسنى.rar
 
 
 
الشيخ الشعراوى..اراء الشيخ الشعراوي في حرب الخليج.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..اسئله حرجه-و اجوبه صريحه.pdfhttp://www.4shared.com/file/56773185/7e2beedd/__-__.html
 
الشيخ الشعراوى..اسماء الله الحسني.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الأدلة المادية على وجود الله.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..الاسراء و المعراج.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الاسلام..عقيده و منهاج.pdfhttp://www.4shared.com/file/49653730/62464f99/___.html
 
الشيخ الشعراوى..الانسان الكامل محمد صلي الله عليه و سلم.pdfhttp://www.4shared.com/file/49653987/15482efb/________.html
 
الشيخ الشعراوى..الايا ت الكونيه و دلالتها علي وجود الله تعالي.pdfhttp://www.4shared.com/file/49654190/1f3e318/_________.html
 
الشيخ الشعراوى..البعث و الميزان و الجزاء.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..التربيه في مدرسه النبوه.pdfhttp://www.4shared.com/file/50271390/8dca937f/____.html
 
الشيخ الشعراوى..التوبه.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الجنه وعد الصدق.pdf
 
الشيخ الشعراوى..الجهاد في الاسلام.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الحج الاكبر.. حكم اسرار عبادات.pdfhttp://www.4shared.com/file/57585258/fbf630c6/_____.html
 
 
الشيخ الشعراوى..الحسد.pdf 
 
 
الشيخ الشعراوى..الحلال و الحرام.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..الحياه و الموت.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الخواطر الايمانيه للامام محمد متولي الشعراوي في التوبه.pdfhttp://www.4shared.com/file/56764643/9e050368/________.html
 
الشيخ الشعراوى..الخير و الشر.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..السحر و الحسد.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..السحر.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الشيطان و الانسان.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الشيطان والإنسان.rarhttp://www.4shared.com/file/48014368/e9aede2/___online.html
 
الشيخ الشعراوى..الظلم و الظالمون.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الغاره علي الحجاب.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..الغيب.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..الغيب.rar 
 
الشيخ الشعراوى..القضاء و القدر.pdf
 
الشيخ الشعراوى..الله و النفس البشرية.pdfhttp://www.4shared.com/file/49655188/ae8f3d0e/____.html
 
الشيخ الشعراوى..المراه في القران الكريم.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..المراه و الرجل و خصوم الاسلام.pdf
 
 
 
الشيخ الشعراوى..المعجزه الكبري..الاسراء والمعراج.pdfhttp://www.4shared.com/file/49655977/b7bb6de8/___.html
 
 
الشيخ الشعراوى..الوصايا.rar 
 
 
الشيخ الشعراوى..بين الفضيله والرذيله.pdfhttp://www.4shared.com/file/56766083/9c34f85d/___.html
 
الشيخ الشعراوى..تعريف الكبائر من القران الكريم.pdfhttp://www.4shared.com/file/56766520/f9198386/_____.html
 
الشيخ الشعراوى..تلك هي الارزاق.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..جامع البيان في العبادات و الاحكام..الجزء الاول.pdfhttp://www.4shared.com/file/56766752/5bd2a003/_______.html
 
الشيخ الشعراوى..دعاء الانبياء و الصالحين.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..شبهات و اباطيل خصوم الاسلام و الرد عليها.pdfhttp://www.4shared.com/file/57757370/d9881d70/________.html
 
الشيخ الشعراوى..عداوه الشيطان للانسان.pdfhttp://www.4shared.com/file/57660361/a6bf8d6b/___.html
 
الشيخ الشعراوى..عذاب النار و اهوال يوم القيامه.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..فقه المرأة المسلمة.pdf 
 
الشيخ الشعراوى..قصة سورة الكهف.rar
 
الشيخ الشعراوى..قصص الأنبياء معها سيرة الرسول عليهم الصلاة والسلام.rarhttp://www.4shared.com/file/48753695/842ae1ba/________.html
 
الشيخ الشعراوى..كتاب الفتاوى.rar
 
 
الشيخ الشعراوى..مائه سؤال وجواب في الفقه الاسلامي.pdfhttp://www.4shared.com/file/58136581/3a774caa/______.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء الاول.pdfhttp://www.4shared.com/file/49657723/6d36b835/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء التاسع.pdfhttp://www.4shared.com/file/49658835/ce717b2a/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء الثالث.pdfhttp://www.4shared.com/file/49659861/cd72c13/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء الثامن.pdfhttp://www.4shared.com/file/49660830/3c0fdd9a/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء الثانى.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء الخامس.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء الرابع.pdfhttp://www.4shared.com/file/49665069/16930f1/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء السابع.pdfhttp://www.4shared.com/file/49666129/7672302c/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء السادس.pdfhttp://www.4shared.com/file/49667112/7231dd02/___.html
 
الشيخ الشعراوى..معجزه القران..الجزء العاشر.pdf
 
 
الشيخ الشعراوى..من فيض الرحمن.rar
 
 
 
الشيخ الشعراوى..هذا ديننا.pdf 
 
 
الشيخ الشعراوى..يوم القيامه.pdf 
كتب عن الشيخ الشعراوى
الشعراوي الذي لا نعرفه
 
الشعراوي بين السياسه و الدين.pdf 
 
الشعراوي تحت قبه البرلمان.pdf 
 
الشعراوي..18 سنه في مكه المكرمه..هنا رايت سيدنا ابراهيم.pdf
 
 
الشعراوي..الداعيه المجدد.pdf
 
سؤال و جواب مع الشيخ محمد متولي الشعراوي100.pdfhttp://www.4shared.com/file/58137191/9cd9b252/_______100.html
محاكمه الشعراوي..الشيخ الشعراوي..ما له و ما عليه.pdfhttp://www.4shared.com/file/58234644/c873f355/______.html
محمد زايد..الراوي هو الشعراوي..مذكرات امام الدعاه.pdfhttp://www.4shared.com/file/58235052/843a7cf6/_____.html


Tiada ulasan:

Catat Ulasan